01064595444 - 01200091242

منطقة العملاء

10 مهارات يجب على المبرمج الناجح تعلمها منذ البداية

عزيزى القارىء او بالاحرى .. عزيزى المبرمج

هناك 10 مهارات يجب أن تضعهم فى عين الاعتبار وانت تسلك مسلك المبرمجين وتود اللحاق بركب المبرمجين المحترفين فهذا الركب قلما تجده فى زماننا هذا .

تلك المهارات التى يعرفها الكتير من المطورين ولكنها ليست منتشرة بالقدر الكافى حتى الآن، أو الذي يجعلها تبدو بتلك الأهمية لى منذ البداية.

10- إدارة الوقت

الوقت بالنسبة للمبرمج أو المطور يعتبر مورد رئيسي، إن لم يُستغل فسوف يضيع هباءً. لذلك على الفرد النجاح في إدارة نفسه ووقته حتى يعمل بكفاءة عالية. فمثلاً يمكن أن يكون هناك مبرمج ينتج في سنة ماينتجه اﻵخرون في سنتين أو ثلاث سنين، والفرق يكون هو أن اﻷول تجنب مُضيعات الوقت ونجح في إدارة وقته ليقوم بعمل أشياء عدة في وقت وجيز.

9- مهارة ال Touch typing

تلك المهارة من المهارات المعروفة والتى كنت اتمنى لو تعلمتها كمبرمج ومارستها منذ فترة طويلة، المهارة لمن لا يعرفها هى الكتابة على لوحة المفاتيح بدون النظر إلى الحروف، فقط بلمس الأحرف لمعرفة أماكنها واستخدام كل أاصابعك للكتابة فى نفس الوقت، توفر تلك المهارة الكثير من الوقت و المجهود، الكتير منا يريد أن يكتب بشكل أسرع، أو احيانا تريد أن تطفىء إضاءة الغرفة لإراحة أعصابك من الإضاءة و الكتابة قليلا أو ربما المناقشة مع صديق على الإنترنت وتكتشف أنك لا تستطيع فعل الإثنين معا، تلك المهارة عموما من أكثر المهارات أهمية للمطورين أو المبرمجين، إذا تعلمت هذه المهارة فإن ذلك سيسهل عليك  الكتابة على أى لوحة مفاتيح حتى وإن كانت بدون توضيح  على كل مفتاح أو تكون لوحة المفاتيح غير مهيئة للكتابة بالعربية على سبيل المثال، أتمنى لو كنت استثمرت فيها سابقا.

8- استخدم لينكس

ر استخدام لينكس  يعتبر من أهم المهارات، أولها ان الأدوات التى تمنحها توزيعات لينكس مثل apt-get, yum, grep, ls, top, kill, dd, mv, rm, touch وقائمة طويلة جدا، استخدامك لتلك الأدوات يعتبر نقطة مهمة لصالحك لأنها أدوات تتعامل مع تفاصيل دقيقة فى النظام، لتستخدم كل منهم عليك أن تفهم تلك الأداة وكيف تعمل، إتقان أكبر قدر من تلك الأدوات يوفر لك معرفة أفضل بأنظمة التشغيل وكيف تعمل، استخدام نظام ماك أو ويندوز يوفر طبقة من التجريد بين النظام والمستخدم لا تمنحه التفاصيل التى يجب على المطور معرفتها، بعد إتقانك لأدوات لينوكس يمكنك الرجوع للتعامل مع ويندوز أو ماك، لن يشكل ذلك فارق كبير لك، وبالطبع يعتمد انتقالك لنوع التطوير الذى تقوم به.

7- كن أسرع دائما فى المرة التالية

لم اكن أفعل ذلك وكنت اتمنى لو كنت انتبه لتلك النقطة منذ زمن، لا يجب عليك أن تضيع الوقت فى تكرار نفس الشىء بنفس الطريقة كل مرة، يمكنك أن تكتب أدواتك الخاصة، تحسن من أدواتك الحالية، على سبيل المثال إن كنت كمبرمج تستخدم أمر فى ال Shell وفى كل مرة ترجع لمكان ما لتنسخه وتلصقه فى ال Shell الخاصة بك فيجب عليك أن تفكر بإضافته لل Shell كأمر مختصر alias، إن كنت تقوم بمجموعة من الخطوات لعمل مهمة معينة فى كل مرة عليك أن تفكر فى كتابة برنامج صغير ليقوم بها لك، ان استمررت على فعل ذلك لربما حياتك تكون افضل و اكثر كفاءة، فى كل مرة توفر وقت على المدى الطويل يمكنك استثماره فى النقطة السابقة.

6- احصل على RDP

لا يهم امكانياته، مايهم أن يكون لديك كمبرمج التحكم الكامل به، بدلا من أن تستخدم Dropbox على سبيل المثال يمكنك أن تستخدم Seafile لتقوم بعمل نفس الخدمة لكن بشكل شخصى على خادمك الخاص، استضف عليه موقعك الشخصى، قم بكتابة برامج تقوم ببعض مهامك بشكل دورى كالحصول على عناوين الأخبار أو نتائج مباريات كرة القدم، جهاز يعمل ٢٤ ساعة ٧ ايام فى الأسبوع يمكنه أن يفعل الكثير لك.

5- عدم الاستغناء عن الورقة والقلم

الجدير بالذكر ان لوحة المفاتيح اغنت الكثيرين عن الكتابة بخط اليد بل ووصلت بهم الى ان خط الايد اصبح غير مفهوم . لذلك عزيزى المبرمج احضر دائما ورقة وقلم وخطط وفكر بايدك مع عقلك ودون واكتب فالفكر ينسى والايدى لا تنسى.

4- التعليقات اثناء كتابة الكود

احذر من قلة التعلقات في برنامجك لا اقول ذلك عزيزى المبرمج من باب ان من سيقرأ هذه الشفرات احتمال ان يتيه ولا يفهمها ولكن من باب انك الاولى بفهم شفراتك فالعديد من المبرميجن وغالبا جميعهم مصابون بداء الزهايمر البرمجى وهو النسيان اللحظى للشفرات فلا تقع فى هذه المشاكل بقلة التعليقات وضع دائما تعليقات اثناء الكتابة بشكل مستمر.

3- اعتبر حاسوبك جهازا مؤقتا

قم بالاحتفاظ بنسخة احتياطية من كل ملفاتك المهمة، أن كنت تقوم بتغيير الإعدادات للبرامج التى تستخدمها ضعها فى مكان آمن ربما فى مجلد واحد يتم رفعه كل فترة على جهاز الخادم الذى تحدثنا عنه فى النقطة السابقة، قم بكتابة برنامج بسيط يمكنه تحويل أى جهاز جديد لجهاز صالح للعمل، يقوم بتنزيل كل التطبيقات التى تريدها ونسخ الملفات من خادمك الشخصى، سيوفر عليك ذلك الكثير من الوقت، إن حدث وتعطل جهازك عن العمل فى يوم من الأيام وفقدت الأمل فى إصلاحه سيكون عليك العمل بسرعة على إعداد جهاز جديد، سيقوم هذا البرنامج الصغير الذى كتبته فى يوم من الأيام بإنقاذ يوم أو اثنين من إعداد الجهاز الجديد.

2- التواصل مع الاخرين

بما أن المبرمج أو المطور يكون دائماً في فريق، فيجب عليه معرفة أساليب اﻹتصال الناجحة مع زملائه، كذلك فهو ربما يكون كثير اﻹحتكاك بالزبائن، أو الشركات التي تستفيد من برامجه. وكل شخص يحتاج لتعامل مختلف، فمثلاً اﻹتصال بالمدير في نفس الشركة يختلف بالإتصال بمدير خارج الشركة، أو زميل في نفس المجموعة، يختلف من اﻹتصال بزميل خارج المجموعة أو موظف خارج الشركة.

1- جرب شىء جديد كل يوم

ربما تكون تلك الجملة مطاطة بعض الشىء، لكن كمبرمج من المهم دائما أن تكتشف أدوات أو لغات برمجة جديدة، انتقالك لسياق مختلف Context، يوفر ذلك أفكار جديدة لك يمكنك دائما تنفيذها فى مشروعاتك لتحسين خاصية ما كنت تطورها.


توجد العديد من المهارات لكن المهارات السابقة تفوت دائمة المبرمج ويتمنى لو تعلمها منذ البداية

إذا كنت اكتشفت أن هناك مهارات كان يجب أن تتعلمها كمبرمج يمكنك مشاركة خبراتك معنا من خلال التعليقات أو حتى من خلال إرسال مقال لنشره في مدونة ويب عربي، هناك مجتمع كبير من المطورين و أي خبرات يمكنها تحسين طريقة عملنا وحياتنا بشكل عام.



‎شاركنا برأيك


أمير محمد
مصمم ومطور مواقع مهتم بالتكنولوجيا والإبداع والابتكار
LiveZilla Live Help